روبير بريسون هو مخرج فرنسي ولد في 25 سبتمبر عام 1901، وتوفي وتوفي في 18 ديسمبر عام 1999..
لقب بريسون بالأب الروحي للسينما الفرنسية، حتى مخرجو الموجة الفرنسية الجديدة ، وبرغم تمردهم على كل من سبقهم من المخرجين، لكنهم لم يقللوا من أهمية سينما بريسون..
قال عنه المخرج الروسي آندريه تاركوفسكي: عندما أشاهد فيلمًا لبريسون أشعر بأنني منفصل عن العالم، أشعر أنه لا يوجد مخرج في كل العالم غير بريسون.
كان بريسون يلجأ للتبسيط في سينماه
(Minimalization)
أي الأحد الأدنى في التعبير عن الأشياء-الحكايا
فلم يكن بريسون متكلفًا، في قصص أفلامه، صراعات أبطاله، ولا حتى انفعالاتهم، وصل الأمر إلى عدم وجود موسيقى تصويرية في غالبية أعمال بريسون، يقول بريسون عن ذلك، أنه لا يحب أن توجه الموسيقى المتلقي، بل أن يتواصل بانفعال حقيقي من داخله مع ما يشاهده، ولكي يدعم ذلك فقد استعان دومًا بممثلين مبتدئين.
يركز بريسون في سينماه على رصد الهشاشة الإنسانية، أبطال ضحايا في مجتمع وعالم موحش، يرصد بريسون انفعالاتهم الداخلية بتأني وحرص شديد، ويهتم بتطور تلك المشاعر حتى لحظة انفجار أخير، وهي عند بريسون رقيقة لا تكاد تحس، فحتى مشاهد العنف يتجنب بريسون إظهارها، مكتفيًا بشريط الصوت، أو دموع خفيفة للشخصية..
ربما يعد بريسون هو محب دوستويفسكي الأول في السينما فحاكى عن دوستويفسكي أربعة أعمال وهم
Au hasard Baltathar - عن رواية الأبله
Pickpocket - عن الجريمة والعقاب
-Four nights of a dreamer - عن الليالي البيضاء
-A gentle woman - عن قصة مخلوق لطيف
وبجانب دوستويفسكي كان بريسون متيمًا بالأدب، ويتضح ذلك من خلال أعماله الأخرى..
بعض من أفضل أعمال بريسون بحسب الترتيب الزمني
- Angels of Sin 1943
- Diary of a Country Priest 1951
- A Man Escaped 1956
- Pickpocket 1959
- The Trial of Joan of Arc 1962
- Au Hasard Balthazar 1966
- Mouchette 1967
- A Gentle Woman 1969
- Four nights for a dreamer 1971
- Lancelot of the Lake 1974
- The Devil Probably 1977
- L'Argent 1983
أُرشح لك
A Man Escaped / L'Argent / Diary of a Country Priest
تعليقات
إرسال تعليق