ولد سيستروم في عام 1879 وتوفي عام 1960.
يعد سيستروم هو الأب الروحي للسينما السويدية، وسينما جزر اسكندنافيا في مطلع القرن العشرين، وانطلقت تلك النوعية من السينما رغبة في فهم وتفكيك الميتافزيقيا، فاتجهت نحو سينما غرائبية ذات لمحة وجودية أكثر، ومن روادها فيكتور سيستروم، وكارل ثيودور دراير.
عُرف سيستروم بتحتفه الأشهر
عربة الأشباح - The Phantom Carriage
الذي رثاه كيوبريك في مشهد كامل، المشهد المشهور لجاك نيكلسون من فيلم
The shining
حينما يردد
"Her's Johnny"
بعد تكسيره الباب.
وتأثر بيرجمان بالفيلم أيضًا فاستعان بعربة مشابهة للعربة التي كان يقودها الشبح في فيلم سيستروم، في الكابوس الذي يبدأ به فيلم
الفراولة البرية- Wild strawberies
كما جعل من سيستروم بطل لفيلمه، وقدم سيستروم أداءًا مبهرًا، وليست من قبيل المصادفة أن يتحدث الفيلم عن الموت بطريقة مختلفة أيضًا، على غرار فيلم سيستروم عربة الأشباح.
ولم تقتصر بالطبع مسيرة سيستروم على ذلك الفيلم، بل قدم تجارب أخرى لا تقل أهمية عن عربة الأشباح الذي لاقى الصيت الأوسع من الشهرة.
فقد قدم قبله فيلم
A Man There Was
عام 1917
وهو فيلم يحاكي قصيدة للكاتب والشاعر هنريك إبسن.
وأيضًا فيلم
The Outlaw and His Wife
المبني على مسرحية للكاتب الأيسلندي
"Jóhann Sigurjónsson"
وهنا يتضح تأثر سيستروم بالأدب، المسرح والشعر.
وبعد ذياع شهرة فيلم عربة الأشباح يتجه سيستروم لهوليوود فيصنع تحفته
He Who Gets Slapped
عام 1924
ويعد الفيلم طليعي في موضوعه، فهو يبحث ويفكك طبيعة الضحك، وعلى ماذا تنطوي، وكيف يرى سيستروم من خلال بطله العالم على أنه عبارة عن مجموعة من المهرجين.
كان ذلك هو التعاون الأول مع شركة
Metro-Goldwyn-Mayer
عقبه مجموعة من الأفلام أنتجتها نفس الشركة لسيستروم، لكن كان أفضلها هو فيلم
The Wind
الصادر عام 1928
والمبني على رواية بنفس الإسم للكاتبة الأمريكية
Emily Dorothy Scarborough.
من أفلام سيستروم
-A man there was (1917)
-The outlaw and his wife (1918)
- The Phantom Carriage (1921)
- He Who Gets Slapped (1924)
- The Wind (1928)
أرشح البدء ب
The Phantom Carriage
تعليقات
إرسال تعليق